عرب للمسيح

هكذا عرفته وامنت به

هكذا عرفته  وأمنت به ...



الفهرس

المقدمة

هكذا معرفتي  عنه !

في القاهرة من 1963  إلى 1983

هكذا معرفتي  به !

في أوروبا من 1984 إلى 1987

صحة الكتاب المقدس

موت المسيح ابن مريم

المسيح ابن الله   

استجابة صلاة لم تُرفع        

هكذا أمنت به لا بغيره !

تجسد كلمة الله

محبته للعالم
الخلاصة


لِكَيْ لا يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ

وَهذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ:

هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ(الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللّهُ مَعَنَا).

إنجيل البشير متى الأصحاح الأول الأعداد 22 – 23
وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا

إنجيل يوحنا 1 :  14

يَاأَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا  (171)النساء



ولوسلمت وأمنت بقول المفسيرين الذي هو  ناب

المقدمة

في هذه السطور أقدم حقيقة خالية من الخيال عشتها مع أهلي وأقاربي وأصدقائي أروي الجزء الخاص بمعرفتي وحبي لشخص المسيح ابن مريم في مراحل حياتي المختلفة الذي تغييرت عنه معرفتي فغيير مفاهيمي وكل حياتي إلى الأفضل

بكل سرور أكتب هذه السطور بكل الحب أيضاً  لا أريد سطور أضعها بين قمة الكتب والكتيبات  فأنا  أَعرفُ نفسي ليس بمؤلفً وليس بكاتبً سمعت عن اللغة العربية الفصحى فهي لغة الإبداع في فن الكتابة والإنشاء وبما أنني لا أريد تأليف كتاب أو إنشاء إذن لا أحتاج للعربية الفصحى وهي ليس لها مكان بين هذه السطور لإنها لها رجالها ومجالها.

لا أريد سطور تخدش الصدور وتجرح الشعور بل هي لتوضيح الأمور أسطرها فاأنا بكل إفتخار وبكل إعتزاز رجل بسيط يكتب ببساطة للبسطاء ومعذرة لغير البسطاء ومعذرة للفقهاء والفلاسفه وعلماء فن الكلام  فليس لدي ما أستطيع أن أكتبه لهؤلاء  إن كنت بسيطاً تُحبُ البسطاء فهذه السطور لك وحدك أيها الإنسان البسيط.

أكتب سطوري هذه على النحو التالي:

هكذا معرفتي  عنه !     هكذا معرفتي  به !    هكذا أمنت به لا بغييره !

حفاظاً على شعور الأخرين سأكتب أسمائهم الأولى بدون ذكر أسماء عائلاتهم وسوف أذكر بعض الأماكن للبيان والإستعلام فقط لاغير وبعضها الأخر لا أذكره حفاظاً على كتمان الأسرار وإحترام شعور الأخرين وشكراً لكل بسيط يقراء هذه السطور ببساطة ويغفر لي  قصر باعي أي

( عدم إمتلاكي أسلوب راقي رفيع المستوى في الكتابة )

هكذا معرفتي  عنه !

في القاهرة من 1963  إلى 1983            أول مرة سمعت كلمة مسيحيين

عندما كنت واقفاً على باب الحارة ( حارة درب الملقاوي /ببولاق أبو العلاء) مشهد كلما جاء ذكره أراه أمامي كفيلم سينمائي أطفال – ولاد الحارة مع بعض يرتدي واحد منهم جلباب وأخر بيجامة نوم وأخر يرتدي فقط الجزء العلوي من الملابس الداخيلية حُفاة الأقدام بإستثنائي أرتدي شورت وقميص صيفي وفوق رأسي طاقية لحمايتي من الشمس . قال: أحدنا أمسك أنت وهو طوبة( حجر ) علشان أول مايجي حد منهم أرميهم بالطوب ، بس تلاقي واحد ماشي لابس ( مرتدي ) هدوم ( ملابس ) نظيفة تعرف إنه على طول مسيحي بالطوب . لما كان يطول بنا الوقت أثناء رمي الطوب(الحجارة) ننشدُ ونغني :

الكنيسة إنهدمت والقسيس مات إخس عليك ياقبطي يابتاع النسوان يااللي بي... من وراه وقدام !

كنت في حضانة أم الكرامة حضانة خاصة قبطية مع ذلك عمري ما سمعت كلمة قبطي أو مسيحي.  دخلت مدرسة الإيمان القبطية الإبتدائية المشتركة / قد إيه عايشه معي ذكريات الحضانة ومدرسة الإيمان / كانت الحضانة + المدرسة في جزيرة بدران تبعد عن سكنا في بولاق نصف ساعة تقريباً كان عم عبده الفراش بتاع المدرسة عليه توصيلنا أنا وأختي ( أكبر مني بأربع سنوات ) من البيت إلى الحضانة والمدرسة والعكس ، بعدين عرفت أنه مسيحي كان فرحان دايماً بتوصلنا ، أبله سميرة،أبله عايدة يحبوا زيارتنا في المنزل كانت ماما لها معهم علاقة طيبة عرفت من ماما إنها أخذت عنوان خالي لأنه  بجوارالمدرسة والحضانة  حتى يتسنى لنا الدخول ( الإلتحاق ) في الحضانة والمدرسة بسبب نظافتهما  و نظامهما . 

كان يوم الجمعة وعندما حان ميعاد الصلاة دخلت مسجد السُنيه من خلال خطبة الجمعة قررت الإستمرار والمواظبة على الصلاة في هذا المسجد ( مسجد مكارم الأخلاق )

تابع للجمعية الشرعية الإسلامية ليس له علاقة بوزارة الأوقاف على خلاف عقائدي بين جامع الأزهر وكذلك المساجد التابعة للأوقاف ، تعلمت معهم أن الله لايقبل وسيط بينه وبين الإنسان بمعنى عدم وجود تشفع أثناء الصلاة لأولياء الله  بدأت في رفع الأذان بالتناوب ثم قمت بالتدريس بعد صلاة العصر أيضاً بالتناوب مع الأخوة في الله ( شباب المسجد ) رُشحت أن أكون واعظاً لكنني رفضت لعدم إمكانياتي اللغوية وطُلب مني الدخول إلى المكتبة للإطلاع حتي أتقوى في معلوماتي الإسلامية أثناء المطالعة خطرت ببالي بعض الإسئلة وكان الرد عليها من إمام المسجد :

-   الله أعلم / هذه حدود الله / لاتشطح بأفكارك . ..من خلال المطالعة أحببت النبي عيسى و أمه و قلت للشيخ سيد إمام المسجد أتمنى أن أرى سيدنا عيسى في المنام فقال لي أتمنى رؤية النبي محمد قلت له النبي محمد نبينا لكن أنا أتمنى أرى نبي المسيحيين! أما عن تحقيحق هذه الأمنية أستطيع أن أقول كانت تأتي عليا لحظات يخطر في بالي صورة شخص مبتسم ... أسئل نفسي لمن هذه الصورة ؟

و من هذا الشخص ؟ متى وأين تقابلت معه ؟ أحاول أن أتذكر من هذا ؟ يأتيني جواب من داخلي يقول هذا هو الله ! صعب أن أقبل هذه الفكرة أن الله يظهر في صورة بشر لن أتهم نفسي بالكفر بمجرد ظهور هذا الشخص في ذهني... حاولت أروي هذه الرؤية للشيخ سيد  خفت أن لن يصدقني ويتهمني بالكفر  كذلك أخفيت ذلك على أبي  خوفاً أن يتهمني أيضاً بالكفر  كتمت و أخفيت هذا الأمر على كل من حولي إستمرت الرؤية في الظهور  إستمريت في إخفائها  إستمريت في حياتي    وبما أن مسجدنا يختلف عن باقية المساجد أصبحنا نقوم بزيارة بعض الشباب(المسلمين) لتوضيح رسالة الإسلام وحثهم بالتمسك بالدين الإسلامي .

كنت أتناقش مع بعض الشباب المسيحي مستغرباً ومستفسراً عن كيفية إيمانهم حسب أيات القران الكريم:

وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا (3) الجن

مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُون َ(91) المؤمنون

وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَاعِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ ءَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ(116)مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيد ٌ(117) المائدة

إهتمامي + إلتزامي بزيارة الشباب المسلمين جعل نقاشي مع المسيحيين موضوع ليس له أولوية في حياتي وأخذت أدعو المسلمين للإسلام في كل مكان حيثما أكون في مصر / أبو ظبي / العراق / و بعد خمس سنين رجعت من العراق لمصر ثم  سافرت  لا بحثاً على مرتب عالي أو هروباً من قلة المرتبات  بل  باحثاً عن حياة أخرى  ليس فيها للمال سلطان أريد أن أحيى ( أعيش ) في بلاد فيها الإنسان إنسان  سفرت إلى أًوروبا.كانت هذه هي معلوماتي عن السيد المسيح كما سمحت بها الظروف في مصر الحبيبة وفي أًوروبا تعرفت به وليس عنه !

معرفتي عنه كل ما أسمعه من الإعلام الإسلامي.

معرفتي به كل ما عشته بنفسي  ومع أتباعه في قرأت الكتاب المقدس.

نخطئ  لو نظرنا للإسلام بعيون مسيحية ، ونخطئ أيضاً لو نظرنا للمسيح وأتباعه بعيون إسلامية !

في أوروبا من 1984 إلى 198

هكذا معرفتي  به !

تغيرت مفاهيمي عن الشعب الأوربي الغربي من صورة سئية إلي صورة جيدةُ  وجد هنا الإنسان إنسان تعرفت عليهم في شوارعهم  في منازلهم فوجد الإنسان في كل مكان هو الإنسان والفرق بين الإنسان والإنسان هو  في  كيفية الحياة وفي كيفية معاملة الناس مع بعضهم البعض  وتذكرت قول أحد علماء المسلمين :

ذهبت إلى أُوروبا فوجد الإسلام  بلا  المسلمين وعندما رجعت إلى مصرالأزهر وجدت المسلمين بلا إسلام ( محمد عبده )

كنت معتقد حسب ما سمعته  في مصر عن الشعب الأُوروبي أنهم  لا يملكون علاقة مع الله من خلال العبادة اليومية كفرة ومشركين لا يعرفون الله  !  ومن خلال معاشرتي لهم عرفت العكس تقابلت مع جماعة مسيحية  حصلت على الكتاب المقدس باللغة العربية وكنت أحضر معهم إجتماعاتهم المختلفة  مثل إجتماع دراسة الكتاب المقدس / إجتماع يوم الأحد / إجتماع الشباب وفي نهاية هذا الإجتماع أقدم فكرة عامة عن الإسلام ثم أقوم بالرد على أسئلتهم   في خلال سنتين معهم تعرفت بنفسي على مسيح أخر ومسيحيين أخرين غير ما هو موجود في أفكارنا كمسلمين. وهذه حقيقة موجودة ونحن لاعلم لنا بها ربما للبعد الجغرافي بين مصر الإسلامية ودول أوروبا الغربية أو التاثير الإعلامي ... ولكن هنا في مصريين برغم وجودهم في هذه البلاد هم أيضاً لا يعلمون هذه الحقيقة أن هنا يوجد مسيح أخر وأتباع أخرين للمسيح هم بحسب قوله تعالى:

وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (55)ال عمران

هؤلاء أتباع المسيح قد عشت معهم هنا.

ع الم

صحة الكتاب المقدس

في بدء مطالعتي له كنت مستهزءاً به  وبعد مزيد من المطالعة وجدته يروي الأحداث مرتبة يبدء بكيفية الخلق ( فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ،) وينتهي بكيفية الحياة الأبدية ( الأخرة ) جاء فيه هكذا:

3 أَمَرَ اللهُ : «لِيَكُنْ نُورٌ». فَصَارَ نُورٌ، 4 وَرَأَى اللهُ النُّورَ فَاسْتَحْسَنَهُ وَفَصَلَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الظَّلامِ. 5وَسَمَّى اللهُ النُّورَ نَهَاراً، أَمَّا الظَّلامُ فَسَمَّاهُ لَيْلاً. وَهَكَذَا جَاءَ مَسَاءٌ أَعْقَبَهُ صَبَاحٌ، فَكَانَ الْيَوْمَ الأَوَّلَ...  إلى أخر القصة .

أما القران الكريم فهو مرتب حسب حجم السور يبدء بسورة كبيرة ثم أصغر و هكذا إلى أن ينتهي بقصار السور.وفيه قصة الخلق هكذا :

هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ(29)البقرة    هذا أول ذكر له عن خلق الأرض والسماء حسب ترتيبه وبهذا الترتيب يذكر الست أيام مبتدء من سورة الأعراف

إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِين(54)الأعراف                      7 مرات ( الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ )  (3)يونس / (7)هود / (59)الفرقان /   (4)السجدة / (38)ق / (4)الحديد  

ولفت نظري بعد مطالعتي في الكتاب المقدس أن القران الكريم برغم ذكر الخلق 7 مرات لا يشير و لايوضح ماذا خُلق في اليوم الأول و اليوم الثاني ...إن هذا الذكر القليل ليس بقبيح وليس هو عيب حاشا لله  فكلام الله سواء ذُكر بقليل أو كثير هو كلام الله

وإنما العيب كل العيب هو في تفسير هذا الكلام بطريقة خاطئةٌ إذا وجد عيب فهو يكون في التأويل والتخمين والتفسير.

أذكر أيضاً عن اللغة العربية فهي عندنا في الإسلام لغة القرآن الكريم  + لغة أهل الجنة + هي اللغة التي تكلم الله الحي القديربها  مع أدم أبو البشر وهذه اللغة الأن هي لغة معينة

ومحدودة فقط  على الأمة العربية لماذا أصبحت محدودة الأن ؟

ومتى إنتشرت وأختلفت اللغات العديدة الأخرى وأصبحت اللغة العربية قاصرة ومحدودة على الأمة العربية ؟ وكانت أحدى أسئلتي وجدت في الكتاب المقدس الإجابة !

وَكَانَ أَهْلُ الأَرْضِ جَمِيعاً يَتَكَلَّمُونَ أَوَّلاً بِلِسَانٍ وَاحِدٍ وَلُغَةٍ وَاحِدَةٍ. 2 وَإِذِ ارْتَحَلُوا شَرْقاً وَجَدُوا سَهْلاً فِي أَرْضِ شِنْعَارَ فَاسْتَوْطَنُوا هُنَاكَ.3 فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «هَيَّا نَصْنَعُ طُوباً مَشْوِيّاً أَحْسَنَ شَيٍّ». فَاسْتَبْدَلُوا الْحِجَارَةَ بِالطُّوبِ، وَالطِّينَ بِالزِّفْتِ. 4 ثُمَّ قَالُوا: «هَيَّا نُشَيِّدْ لأَنْفُسِنَا مَدِينَةً وَبُرْجاً يَبْلُغُ رَأْسُهُ السَّمَاءَ، فَنُخَلِّدَ لَنَا اسْماً لِئَلاَّ نَتَشَتَّتَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ كُلِّهَا». 5 و َنَزَلَ الرَّبُّ لِيَشْهَدَ الْمَدِينَةَ وَالْبُرْجَ اللَّذَيْنِ شَرَعَ بَنُو الْبَشَرِ فِي بِنَائِهِمَا. 6 فَقَالَ الرَّبُّ: «إِنْ كَانُوا، كَشَعْبٍ وَاحِدٍ يَنْطِقُونَ بِلُغَةٍ وَاحِدَةٍ، قَدْ عَمِلُوا هَذَا مُنْذُ أَوَّلِ الأَمْرِ، فَلَنْ يَمْتَنِعَ إِذاً عَلَيْهِمْ أَيُّ شَيْءٍ عَزَمُوا عَلَى فِعْلِهِ. 7 هَيَّا نَنْزِلْ إِلَيْهِمْ وَنُبَلْبِلْ لِسَانَهُمْ، حَتَّى لاَ يَفْهَمَ بَعْضُهُمْ كَلامَ بَعْضٍ». 8 و َهَكَذَا شَتَّتَهُمُ الرَّبُّ مِنْ هُنَاكَ عَلَى سَطْحِ الأَرْضِ كُلِّهَا، فَكَفُّوا عَنْ بِنَاءِ الْمَدِينَةِ، 9 لِذَلِكَ سُمِّيَتِ الْمَدِينَةُ «بَابِلَ» لأَن َّالرَّبَّ بَلْبَلَ لِسَانَ أَهْلِ كُلِّ الأَرْضِ، وَبِالتَّالِي شَتَّتَهُمْ مِنْ هُنَاكَ فِي أَرْجَاءِ الأَرْضِ كُلِّهَا .( سفر التكوين الإصحاح 11 )

كانت هذه المطالعة هي أقرب إجابة إلى قلبي بالنسبة لسؤالي عن كيفية إختلاف اللغات وعرفت إن حكاية اللغة العربية مؤلفة وصنعت خصيصاً للشعب العربي  بالذات للشعب المصري ( المسكين ) والشيء بالشيء يذكر ( حكايات كثيرة ) صُنعت خصيصاً للشعب المصري تسري في أثير الهواء في سماء مصر فقط لا غير وتردتها العقول البسيطة والقلوب المغلوب على أمرها أذكر قليل من كثير كانت على أيامي  : الطفل المصري أذكى طفل في العالم !  + هتلر قال أعطوني جندي مصري وأنا أحتل العالم ! + مصر أم الدنيا ! + اللي بنى مصر في الإصل كان حلاوني! في مرة واحد قال سأرمي بإسرائيل ومن هم وراء إسرائيل في البحر !

كل الشعب المصري صفقوا له وهللوا له مكبيرينه تكبيراً يعتذر الشيطان ويرفض هذا التكبير لكن هو قبله والشعب المصري  في منهم إلى الأن مصدق هذه الكذبه  إلى الأن أسمع  صُراخ الأرض ورفضها لدماء شباب مصر الذي راح ضحية هذه الكذبة   كنت مرة  راكب أتوبيس أيام  ما كان في أتوبيس بيتركب في القاهرة  قلت لواحد محترم صحيح الطفل المصري أذكى طفل في العالم  بص لي ( نظر لي ) فقلت له الأُستاذ كان طفل زمان  طب راح فين الذكاء ده ؟ زعل جداً  قالي ياأستاذ احترم

نفسك أنا ضحكت  قلت له أنا محترم نفسي ومحترمك لكن البلد مش محترمة أي إنسان فينا بسبب الكذب اللي منتشر في عقولنا من خلال وسائل الإعلام المختلفة أعتقد إلى الأن في ناس كثيرين مصدقين حكاية اللغة العربية لكن أنا رفضتها بعد إطلاعي على الكتاب المقدس ...  أذكر من أسئلتي  أيضاً:

هل مريم هي بنت ال عمران وأخت هارون أخو موسى النبي ؟   

وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا ... ( 12)التحريم َ

يَاأُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا(28) مريم

قلت لنفسي هذا الكتاب الكتاب المقدس غير محرف عرفت ذلك بنفسي من كل قلبي وآمنت بصحة الكتاب المقدس وهذا لن يدعُوني للشك في الإسلام بسبب آيات قرآنية كثيرة تتحدث عن صحة الكتاب المقدس وإنه منزل من عند الله :

نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيل (3) ال عمران

وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمُ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ ... (43)المائدة

إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُون (44)المائدة

موت المسيح ابن مريم

إستمراري في المطالعة للكتاب المقدس وإستمراري في حضور الإجتماعات لدراسة الكتاب ودراسة سيرة حياة السيد المسيح غير وعدل وصحح مفهومي عن عيسى عليه السلام الذي كان عليا أن أكون مؤمناً به بصفتي مسلماً حسب هذه الأية الكريمة:

-قُولُوا ءَامَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ  (136) البقرة

وعيت لنفسي ... وعرفت لأول مرة بأني كم وكم أقول هذه العبارة المشهورة أنا مؤمن بعيسى عليه السلام ولكن لا علم  لي به فمن أين أعرفه ؟ إذن قبل قراءتي

للكتاب المقدس كنت جاهلاً بما أنا مؤمن به ! ... في ذلك الوقت قرأت كُتييب كتاب صغير الحجم يتكلم عن موت المسيح وأهم ما شدني للإنتباه هذه العبارة :

فنظراً لتضارب الأراء عند فقهاء المسلمين واختلافهم في تفسير آي ( أيات ) القرأن عن أخرة المسيح لا يستطيع الباحث إلا أن يتجه إلى نصوص الإنجيل.

اسكندر جديد كتاب بعنوان الصليب في الإنجيل والقرأن

وفعلاً قمت بمراجعة الأيات وتفاسيرها التي ذكرها هذا الكاتب الملحد والكافر ثم  رميت الكتاب بحرقةٌ وقلت لنفسي مات مات ، وشعرت بحزن شديد في نفسي ومقابل هذا الحزن قلت لنفسي في القرأن عندنا مكتوب ان المسيح مات  راجعت نفسي وقلت أُعيد قرات هذا الكتييب وعند قرأتي لهذه الأية الكريمة :

إِذْ قَالَ اللَّهُ يَاعِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ(55)ال عمران

قلت هذا الحديث ( بين الله سبحانه وتعالى وعيسى عليه السلام ) قبل رفعه وواضح أيضاً قبل موته لقوله تعالى: مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إذن هناك وفاة ثم رفع بهذه الأية يكون فعلاً مات ورُفع   من هنا عرفت أن باقية الحديث في سورة المائدة : وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَاعِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ ءَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ(116) مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ(117)

كان حديث في الزمن الماضي أي في زمن المسيح من حوالي 2000 سنة تقريباً

لقوله تعالى: وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ

َإذن مات وعرفت أن المختلفين من العلماء في تفسير الموت فريقيين منهم من قال الموت بمعنى الموت وهذا كما جاء في الكتاب المقدس ، والأخرين تفاسيرهم غير صحيحة وإن مقياس صحة الحديث هو القران والموت واضح في الأيات السابقة.

.

لنفس

ي لا داعي أن أبحث عن كيفية هذا الحديث ... وفي سورة مريم أستوقفتني هذه الأيات :

(وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَاعِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ ءَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ...)

وقيل: إن الله قال هذا القول لعيسى حين رفعه إليه في الدنيا.

وقال آخرون: بل هذا خبر من الله تعالى ذكره عن أنه يقول لعيسى ذلك في القيامة.

وأولى القولين عندنا بالصواب في ذلك, قول من قال بقول السدي: وهو أن الله تعالى قال ذلك لعيسى حين رفعه إليه, وأن الخبر خبر عما مضى لعلتين: إحداهما: أن"إذ"  والأخرى: أن عيسى لم يشك هو ولا أحد من الأنبياء أن الله لا يغفر لمشرك مات على شركه, فيجوز أن يتوهم على عيسى أن يقول في الآخرة مجيبا لربه تعالى: إن تعذب من اتخذني وأمي إلهين من دونك فإنهم عبادك, وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم.  تفسير القرطبي .

حزنت وزعلت لوجود كثرة الأقوال ومما أكثر وزاد من حزني هذه العبارة السابقة:

وأولى القولين عندنا بالصواب في ذلك أي حين رفعه إليه !

صعبت عليا نفسي وقلت لنفسي إلى هذا الحد نملك القولين  أن العلماء عندهم القولين  ونحن بأي القولين نؤمن ؟ إنه هو الجهل الأعظم لترك القول الأول وعدم الإيمان به وعدم العلم به  لأنني قبل الإطلاع كنت مؤمن بالقول الثاني وقلت لنفسي هذا يزيدني في الصواب وفي صحة رواية الكتاب المقدس الذي يخلوا من القيل والقال  لقد حزنت على جهلي قبل مطالعة الكتاب المقدس وفرحت فرح شديد لقراءتي في الكتاب المقدس. وهكذا أمنت أن المسيح حقاً قد مات وقام من الأموات. أذكر من الكتاب المقدس عن موت وقيامة المسيح :

مِنْ ذلِكَ الْوَقْتِ ابْتَدَأَ يَسُوعُ يُظْهِرُ لِتَلامِيذِهِ أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يَذْهَبَ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَيَتَأَلَّمَ كَثِيراً مِنَ الشُّيُوخِ وَرُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِوَالْكَتَبَةِوَيُقْتَلَ وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ يَقُومَ.  (إنجيل متّى 16: 21).

َلِهذَا كَانَ الْيَهُودُ يَطْرُدُونَ يَسُوعَ، وَيَطْلُبُونَ أَنْ يَقْتُلُوهُ لأَنَّهُ عَمِلَ هذَا (شفى مقعد) فِي سَبْتٍ فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ: أَبِي يَعْمَلُ حَتَّى الآنَ وَأَنَا أَعْمَلُ  فَمِنْ أَجْلِ هذَا كَانَ الْيَهُودُ يَطْلُبُونَ أَكْثَرَ أَنْ

يَقْتُلُوهُ لأَنَّهُ لَمْ يَنْقُضِ السَّبْتَ فَقَط، بَلْ قَالَ أَيْضاً إِنَّ اللهَ أَبُوهُ، مُعَادِلاً نَفْسَهُ بِالله  إنجيل يوحنا 5: 16 -  18

فَجَمَعَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَة ِ وَالْفَرِّيسِيُّونَ مَجْمَعاً وَقَالُوا: مَاذَا نَصْنَعُ؟ فَإِنَّ هذَا الإِنْسَانَ يَعْمَلُ آيَاتٍ كَثِيرَةً. إِنْ تَرَكْنَاهُ هكَذَا يُؤْمِنُ الْجَمِيعُ بِهِْ...وَكَانَ أَيْضاً رُؤَسَاءُ الْكَهَنَة وَالْفَرِّيسِيُّونَ قَدْ أَصْدَرُوا أَمْراً أَنَّهُ إِنْ عَرَفَ أَحَدٌ أَيْنَ هُوَ فَلْيَدُلَّ عَلَيْهِ،لِكَيْ يُمْسِكُوهُ...فَمِنْ ذلِكَ الْيَوْمِ تَشَاوَرُوا  لِيَقْتُلُوهُ...وَكَانَ أَيْضا ًرُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَالْفَرِّيسِيُّونَ قَدْ أَصْدَرُوا أَمْراً أَنَّهُ إِنْ عَرَفَ أَحَدٌ أَيْنَ هُوَ فَلْيَدُلَّ عَلَيْهِ،لِكَيْ يُمْسِكُوهُ. يوحنا11: 45 – 57

صَرَخُوا:اصْلِبْهُ! اصْلِبْهُ قَالَ لَهُم بِيلاطُسُ ( الحاكم الروماني): خُذُوهُ أَنْتُم وَا صْلِبُوهُ،لأَنِّي لَسْتُ أَجِدُ فِيه عِلَّةً أَجَابَهُ الْيَهُودُ: لَنَا نَامُوسٌ، وَحَسَبَ نَامُوسِنَا يَجِبُ أَنْ يَمُوتَ ، لأَنَّهُ جَعَلَ نَفْسَهُ ابْنَ اللّهِ . يوحنا 19 : 6 –   18

عرفت أن القرأن هو من كلام الله والتفاسير هي من كلام البشر. مرت الأيام وقد قرأت كُتييب كتاب صغير في الحجم لقمص من مصر الجديدة إسمه القمص زكريا بطرس في الحقيقة قرأت الصفحات الأولى منه فقط لا غير التي يتحدث فيها عن معنى ابن الله,

المسيح ابن الله!

فليس هم يؤمنون بأن الله أتخذ مريم صاحبة ( زوجة ) أنجب منها النبي عيسى ! كما جاء في القرأن الكريم  وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا (3) الجن

بل يؤمنون أن النبي عيسى ليس له آب  بشري (إنسان ) قال هذا القمص أن كلمة أبن لا تعني علاقة جسدية  وضرب أمثال كثيرة على ذلك :

أبن النيل / أبن الحتة / أبن الحلال / أبن السبيل / يقول المدرس لتلاميذه أبنائي الطلبة / أبناء الشرقية و الصعيد ... إلى أخر هذه الكنيات والإستعارات  بما أن السيد المسيح ولد من عذراء بقوة الله العلي لذلك يقولون أنه أبن الله بنوية روحية فقلت لنفسي أنا أختم بالعشرة أنني مؤمن بأبن الله كما يقول هذا القمص ولكن الأقباط

في مصر يؤمنون بأنه ابن الله من مريم كزوجة وصاحبة لله عز وجل !

قلت لنفسي بس القسيس ده من مصر يعني الأقباط اللي في مصر برضه زيه يعني هم مؤمنين مثله أن المسيح عيسى ابن مريم ابن الله  روحياً  وليس جسدياً

عرفت قد أيه انا واخد فكرة غلط عن ابن الله في الإنجيل  وعرفت أن فكرتي الغلط ليست عن مسيحيين أوروبا فقط إنما أيضاً عن مسيحيين مصر. معقوله هما مؤمنين بكده ! قلت لنفسي لو كده يبقى مفيش خلاف بيننا لأن الخلاف هو قولهم عيسى ابن الله جسدياً دلوقتي مفيش خلاف ... وأمنت أن الميسح ابن الله وبناءاً على ذلك لا يوجد سبب للشك في الإسلام  ومازلت مسلماً وزاد إعجابي بهؤلاء المسيحين وجاء    شهر رمضان المعظم وكان عملي في أحدى المطاعم وبحكم صغر حجم القرية التي كنت أعمل وأسكن فيها كنت معروفاً جداً لدى معظم سكان هذه القرية وعمري ما شربت خمرة أو قمت بتدخين السجاير أبداً لكن مع كتر وكثرت علاقتي ومعرفتي في هذه القرية بدأت تحت ضغوط العمل وحتى لا يغضب مني الشيف صاحب العمل ومجاملة الأخرين وجدت نفسي أشرب النبيذ فقلت لنفسي جاء الأن شهر رمضان وقمت فعلاً بالصيام وقررت هروباً من المجاملات عدم جلوسي في المطعم بعد إنتهائي من العمل أذهب فوراً يومياً إلى سكني وفي المساء أفضل في سكني وحدي وفي نفس الوقت تمسكت و قررت بهذه الجماعة المسيحية وقلت لهم هل ترغبون في بقائي معكم وحضوري لإجتماعاتكم وأنا مسلم ؟ قال لي مسؤول : الأجتماعات أهلاً وسهلاً بك ولكن أحب أعرف ما هو سر إستمرارك في الحضور معنا ؟  نحن مؤمنيين بالسيد المسيح وأنت ؟ قلت لهم السبب هو البعد عن سكة المجملات والشرب دا مش طريقي وهنا أنتم ليس لديكم إلا الكتاب المقدس والمسيح وهذا لي أفضل. مما لاحظته عليهم صلواتهم وهذه ما يقابل عندنا بالدعاء فهم قبل بدء الأكل يصلوا صلاة شكر أي دعاء شكر قبل الأكل قبل ركوبهم السيارة يصلوا بعد وصولهم المكان يصلوا أيضاً وهذا يذكرني عندما كنت في مسجد مكارم الأخلاق تعلمت الدعاء لله بالشكر قبل ركوبي الدراجة أيضاً قبل بدء العمل كنا ندعوا الله كثيراً بالحمد والتسابيح لعظمته ولتسخيره لنا الأشياء رأيت هؤلاء أيضاً يكثيرون من الدعاء ولكن ليس لله بل للمسيح ( ع ) وكانوا يصلوا لأنفسهم ولغيرهم مقتنعين أن

المسيح يسمع دعائهم أو صلواتهم وكانوا يتبادلون أخبار بعضهم البعض حتى يدعوا ويصلوا من أجل كل شيئ ولكل شيئ.

إستجابة صلاة لم ترفع !

كان يوم الأربعاء من كل أسبوع عندهم إجتماع لدراسة الكتاب المقدس يعقد عند أحدى الأسر في منزلهم الساعة 7:30 مساءاً أذكر في يوم من الأيام بالتحديد كان يوم الأربعاء ذهبت بالقطار من القرية التي كنت أعيش فيها وهي نفس القرية التي يعقد فيها هذا الإجتماع  إلى عاصمة المحافظة وهي تبعد 20 كيلو متر يعني 5 دقائق بالقطار قضيتُ مشواري هناك وركبت القطار المتوجه نحو فيينا وهي عاصمة البلد وكان ذلك نحو الساعة 5 مساءاً وبمجرد ركوبي القطار بعد تحركه جاءني المحصل الكمسري يسئل عن التذكرة أعطيته التذكرة بمجرد نظره فيها زعل وقال أنتم الأجانب دايماً كده ( نصابيين ) محتاليين  قلت له ياعم ليه رمى التذكره ومشى بجواري شاب نمساوي نظر للتذكرة وضحك  قلت له أيه الحكاية ! قال لي انت معاك تذكرة ب20 كيلومتر ب20 شلن وهذا القطار سيقف أول ما يقف في أول محطه له بعد 200 كيلومتريعني بعد ساعتين ونصف ساعة ضحك النمساوي أما أنا زعلت كنت في حيرة..! قلت لنفسي ساعتين ونصف ساعة رايح ساعتين ونصف ساعة راجع يبقى بقينا الساعة 10 مساءاًتقريباً  كده أو كده سوف اتأخر على ميعاد الإجتماع ويفوتني ! عرفت إن القطار إسمه القطار السريع علشان كده مش هايقوف على القرية الصغيرة توجهت إلى كابينة تليفون داخل القطار وإتصلت أعتذر لعدم إمكاني للحضور في الإجتماع اليوم وأثناء كلامي في التليفون فكرت أن أقول لها أن تصلي من أجلي كما جرت العادة بينهم ولكن لم أستطيع أن أطلب منها هذا الطلب لإني عمري ما شركت معهم هذه الطريقة في الدعاء أو كما يسمونها الصلاة ولكن أثناء تفكيري وإنشغالي اقول لها أو لا مرة واحدة وفجاءةً توقف القطار بشكل غير طبيعي وكأنه أي القطار صدم بشيئ وتوقف القطار فجاءةً وبسرعة أنهيت المكالمة التليفونية وتوجهت للباب

القطار أريد النزول وفعلاً فتح الكمساري لي باب القطار وقال لي إنتبه هنا ليست محطة فالسير علي الأقدام  في منتهى الخطورة إنتبه ولاترجع للوراء بل تابع السير إلى الأمام وعلى بعد دقائق ستصل إلى محطة قطار للقرية القادمة وقبل وصولي إلى المحطة وجدت عامل للسكة الحديد في مبنى صغير جداً هو إستغرب لوجودي وحكيت له الحكاية وقال لي إنتظر الأن سأوقف لك القطار القادم بعد ثواني قليلة وفعلاً وقف لي القطار وركبت وانا مشغول ومنهمك فيما حدث لي وعرفت في قلبي وداخلي أن المسيح الذي يصلوا له أو يدعوه هؤلاء المسيحيين أنه فعلاً يستجيب الصلاة والدعاء وجاء المساء وذهبت في الميعاد المحدد للإجتماع لدراسة الكتاب المقدس وخبأت هذه القصة وهذه الحادثة في قلبي خشيةً مني بعلمي إذا رويت لهم هذه الحاثة يفرحون ويقولون لي أن الرب يسوع يسمع للصلاة ! وبعد فترة من الزمن وقع في يدي كتاب إسمه السبيل الوحيد إلى السماء أعطتني أياه واحدة منهم فهي لا تعرف اللغة العربية وأذكر عبارة في مقدمة هذا الكتاب لم أعرف معناها حينذاك هي: هذا الكتاب لخدام الرب فقط ... كان سبب سخطي ولعني على كاتبه الذي لم يكتب اسمه على الكتاب خوفاً من مضمونه.

وقررت أن أذهب إلى العنوان المكتوب في الكتاب إنها مدينة ليست ببعيدة عن القرية التي أعمل بها إلا ساعة واحدة بالقطار فقالت لي التي أعطتني الكتاب: هذا عنوان ص ب مجرد صندوق بريد لا أكثر وقمت مرة ثانية بقرأة هذا الكتاب وقلت لنفسي هؤلاء لا يعلمون الحكمة من زواج سيدنا محمد لأكثر من زوجه ويصف كاتب هذا الكتاب أن نبينا ( صلعم ) رجل حرب وقتال. قلت لنفسي أن سيدنا ونبينا لم يفعل ذلك من نفسه بل كان أمر الله بقتال الكفرة والمشركين ، من خلال قراءتي ااكتاب المقدس عرفت أن أنبياء كثيرين قاموا بحروب بناءاً على أمر الله عز وجل.

وبدء شهر رمضان وبداءت مع الصيام كثرت القراءة في القرأن.

هكذا أمنت به لا بغييره !

_ تجسد كلمة الله !

,   بداءتُ في قراءة القرأن الكريم في شهر رمضان 1987 وتركت الكتاب المقدس أي تمانعت عن قراءته  قلت لنفسي أبحث عن من هو المسيح في القرأن الكريم  لكن أبدء من أول القرأن ولما تقع عيني على أية يذكر فيها المسيح أتمعنها على مهل . بمعني بحثي عن المسيح ليس هو الهدف الأول بل القراءة في حد ذاتها   توقفت عند أيات ليس لها علاقة بالسيد المسيح لكنها لفتت إنتباهي أيات تروي كيفية الحديث بين الله عز وجل والنبي موسى ( ع ) :

وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيم  (164) النساء

وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى(9)إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي ءَانَسْتُ نَارًا لَعَلِّي ءَاتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى(10) فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَامُوسَى(11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى(12) وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى (13) طه

فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَامُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (30)القصص سئلتُ نفسي من أي مكان سمع النبي موسى ( ع ) صوت الله عز وجل ؟ والحديث بينهما كان بدون وسيط (وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيم)  القران الكريم حدد بكل وضوح وبكل دقة ولا يترك لنا أي مجال للشك في شئين الأول كنت أعرفه سابقاً  ألا و هو: (الكلام بدون وسيط) والثاني عرفته في رمضان 1987 ألا وهو( الصوت من الشجرة/ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَامُوسَى ...) إنه صوت الله بدون أدنى شك بدون حيرة تقبلت إنه صوت الله عز وجل من الشجرة لكن كيف هذا ؟ كيف يتكلم الله سبحانه وتعالى من شجرة حدد القران الكريم مكانها على الأرض و حدد أيضاً زمانها أحقاً تكلم الله من الشجرة ؟ أو أرسل ملاك؟ معقوله دي ! راجعت بعض التفاسير الإسلامية   وجد أنه عز وجل كلم موسى من الشجرة وبدون وسيط ! تعجبت جداً الله سبحانه وتعالى يتكلم من شجرة قلت لنفسي  ما  علينا  أتكلم أتكلم ... أستمريت في القراءة وقلت

فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا(17) قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا(18) قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا

(19) قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا(20) قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ ءَايَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا(21)

قلت لنفسي لا داعي تبحث في الأيات لا عن المسيح و لا خلافه المهم أن أحاول ختم القرأن مع نهاية شهر رمضان الكريم  يظهر الشيطان عايز يعطلني عن ختم القرأن بأشياء من القرأن نفسه إنتبه وحاول تختم القرأن دا أهم شيء أستمريت في القراة وفي سورة النور وجدت الأتي :

اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ(35)
ما المقصود من وجود هذه الأيه ؟
ما معني الله نور ومثل نوره كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ؟
ما معني الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ   ؟
ما علاقة الزجاجة التي داخلها مصباح والمصباح بداخله مشكاة بنور الله ؟

قلت لنفسي معقوله كده إن نور الله سبحانه وتعالى جل شأنه يكون هذا وصفه ؟

لكن الأفكار  كانت كثيرة و كأني لأول مرة أقراء القرأن بهذا التمعن والسبب كنت عايز أعرف من المسيح في القرأن ! أثرت في هذه الأية : -وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ

رجعت مرة ثانية لأن النافخ حسب هذه الأية ليس جبرائيل الملاك إنما الله عز وجل!

أمسكت بورقة لكي أحاول فهم هذه الأيات السابقة وخصوصاً قوله تعالى :

فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا هذه الأية هي كلام المولى عز وجل  ينقله الملاك جبرائيل إلى سيدنا محمد ( صلعم )

( فَأَرْسَلْنَا ) من هو المرسل ؟ هو الله سبحانه وتعالى. ( رُوحَنَا ) من هو الروح  ؟

روح الله  ( فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا )   من هو الذي تمثل  ؟  روح الله .

قلت لنفسي الله أرسل روحه فتمثل بشراً سوياً وفكرت لو عكست إتجاه السهم لن يتغير شيئاً فيكون الذي تمثل بشراً سوياً هو روح الله الذي أرسله الله وصلت إلى أن الله أرسل روحه فتمثل لها بشراً سوياً إذن الروح المقصود هنا هو عيسى بن مريم بديل قوله تعالى:

قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَامَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْه ُ     (45) ال عمران

ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْه  (171) النساء

قلت لنفسي هذه الأيات تدل على مصداقية وصحة ما قد قرأته في الكتاب المقدس حسب تنبأ النبي إشعياء:

وَلَكِنَّ السَّيِّدَ نَفْسَهُ يُعْطِيكُمْ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً، وَتَدْعُو اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ

( إشعياء 7 : 14 )

وتحقيقت هذه النبؤة في العهد الجديد في ( متى 1 : 23 )

هُوَذَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ (الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللّهُ مَعَنَا)

هنا أمنت أن المسيح هو كلمة وروح الله المتجسد وصدقت بصحة رواية الكتاب المقدس. عن ماجاء في تفسير علماء المسلمين أن الروح هو جبرائيل الملاك فرفضت هذا التفسير  فكيف يكون هو روح الله المتمثل ؟ أن روح الله ليس هو الملاك جبرائيل حسب مفهوم الأية وليس هو حسب شخصه وقدرته كملاك فهو سجد لأدم مع الساجدين... وحاشا لروح الله أن يسجد لأدم  كملاك فهو قال للنبي محمد عند صدرة المنتهى في ليلةالإسراء والمعراج تقدم أنت يا محمد  فقال له النبي أهنا يترك الخليل خليلُهُ ؟ قال له جبرائيل: تقدم أنت يامحمد فلو تقدم أنا لاأحترقتُ من نور الله ! إذن هو أقل مقاماً من النبي أمام الله.هو أيضاً ميتٌ وهالكٌ مع الهالكين حسب قوله تعالى:

وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا ءَاخَرَ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ  (88)القصص

أذكر خلاصة التفسير :

وقوله: {فأرسلنا إليها روحنا} يقول تعالى ذكره: فأرسلنا إليها حين انتبذت من أهلها مكانا شرقيا, واتخذت من دونهم حجابا: جبريل.  وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.  ذكر من قال ذلك:

- حدثنا بشر, قال: ثنا يزيد, قال: ثنا سعيد, عن قتادة, قوله: { فأرسلنا إليها روحنا} قال: أرسل إليها فيما ذكر لنا جبريل.

قال: ثنا سلمة, عن ابن إسحاق, عمن لا يتهم, عن وهب بن منبه, قال: وجدت عندها جبريل قد مثله الله بشرا سويا. قيل: هو روح عيسى عليه السلام; لأن الله تعالى خلق الأرواح قبل الأجساد, فركب الروح في جسد عيسى عليه السلام الذي خلقه في بطنها. وقيل: هو جبريل وأضيف الروح إلى الله تعالى تخصيصا وكرامة. والظاهر أنه جبريل عليه السلام; لقوله:  فتمثل لها أي تمثل الملك لها.  بشرا تفسير أو حال.  سويا أي مستوي الخلقة; لأنها لم تكن لتطيق أو تنظر جبريل في صورته. ولما رأت رجلا حسن الصورة في صورة البشر قد خرق عليها الحجاب ظنت أنه يريدها بسوء.  (  القرطبي  )

ولوسلمت وأمنت بقول المفسيرين الذي هو  نابع من أهل التاويل أن الذي تمثل لها  و النافخ هو الملاك جبرائيل أكون قد أشركت مع المشريكين لإيجاد شريك مع الله  في النفخ والخلق والوهب فأمنت من خلال هذه الأيات أن المسيح هو روح الله المتجسد وليس جبرائيل بحسب قول المفسيرين وعرفت بقولهم هذا وبتفسيرهم أنهم  يهربون من الحقيقة التي تكلم به وأوحي بها الله لللأنبياء في العهد القديم وتحققت في العهد الجديد في شخصية السيد المسيح حتى ولو ذُكرت هذه الحقيقة في القرأن الكريم فهم يهربون منها بتفسيراتهم الخاطئة لأن لا فرق بين الله وروحه ولا فرق بين الله وكلمته حتى الإنسان لا فرق بينه ويبن كلامه الإنسان المنافق ترى فرق بينه وبين كلامه والإنسان الصالح تري لا فرق بينه وبين كلامه والله هو خير الصالحين فلا فرق بينه وبين كلامه ومن يفرق بين الله وكلامه ومن يفرق بين الله وروحه هذا هو الكفر والشرك بالله إذن الله وكلامه وروحه واحد أمنت أن الميسح هو الله. على أسئلة المسلمين المصريين وبدأءت مع مجدي فقال لي بعد إنتهاء كلامي هل أنت الشيخ حسن ولا القسيس حسن؟

وكنت أتكلم معهم عن موت المسيح وقيامته من القرأن وقال لي أحمد إن مشي مع بموت وقيامة المسيح ؟ قال لي أنت هنا الشيخ وتعرف أكثر مني قلت له إنه مات ورفع حسب أية القران:  إِذْ قَالَ اللَّهُ يَاعِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ

قال خلاص انا مؤمن انه مات قلت له أنت بتقول كده بس قدام المسيحيين علشان مايشمتوش فينا ! وأستمريت على هذا التعليم الذي لا يعلم به أحد ومن وقت إيماني بالمسيح بطلت أصلي صلاة المسلمين ومع الأجانب عرفوا أيضاً أنني أصبحت مؤمناً وخبأت ذلك الإيمان في قلبي ... ولكن بدأت الناس من حولي يشعرون يتغيير في كلامي في معاملتي مع الأخرين.

ت معهم هنا

بالمسيح وتقابلت بنت مع بعض المسلمين من فرحتها تقول لهم أن فيه واحد مسلم أصبح مؤمن بالمسيح ! زعلت لأنها هدمت فكرتي في تعليم المسيحين الرد على أسئلة المسلمين. وقلت لبعض المسلمين أنا ليس بمسيحي ولبعض المسلمين أنا فعلاً أصبحت مؤمن بالمسيح على حسب عقلية المسلم الذي يسئلني. وبدأت أذهب مع بعض المسلمين إلى منازلهم وكان الجدير بالذكر أن السيدات يتقبلون ويتفاهمون بسرعة للحقائق الأساسية للإيمان بالسيد المسيح ورجالهم يرفضون بعناد لم أرى مثله ومع الأيام واحدة مؤمنة وهي التي كانت تدعوا المسلمين للإجتماعات قالت لي لازم تخبر أهلك في مصر أنك أصبحت مؤمن بالسيد المسيح ! رفضت قالت إذا نكرت المسيح أمام الناس ينكرك المسيح في السماء   قلت لها أنا أعرف أن المسيح مُحب يحب العالم كله وأنا لا أريد أن أخسر أهلي لذلك لاأريد أخبارهم إلا في الوقت المناسب وصلي من أجل أن الله يعطيني الوقت المناسب بدلاً من التسرع لأن التسرع في هذا الخبر إحتمال كبير يُصيب والدي بمرض أو أزمة صحية يكون لها نتيجة سئية على علاقتي بأسرتي مدى الحياة  قلت لهم أنا أحببت المسيح لما كنت مسلم وأمنت به وعلمي قليل عنه حسب مقدار ما هو عندنا في الإسلام لكن بعد إماني به وبعد إطلاعي في الكتاب المقدس عرفته أكثر فأكثر وخصوصاً أن محبة الله للعالم كله في العهد الذي قطعه الله مع أبو الأنبياء إبراهيم في الكتاب المقدس يقول:

وَقَالَ الرَّبُّ لأَبْرَامَ: «اتْرُكْ أَرْضَكَ وَعَشِيرَتَكَ وَبَيْتَ أَبِيكَ وَاذْهَبْ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أُرِيكَ،2فَأَجْعَلَ مِنْكَ أُمَّةً كَبِيرَةً وَأُبَارِكَكَ وَأُعَظِّمَ اسْمَكَ، وَتَكُونَ بَرَكَةً (لِكَثِيرِينَ). 3وَأُبَارِكُ مُبَارِكِيكَ وَأَلْعَنُ لاعِنِيكَ، وَتَتَبَارَكُ فِيكَ جَمِيعُ أُمَمِ الأَرْضِ».سفر التكوين كانت المحبة ليست بهذا الشكل في الإسلام وأيضاً شعرت بشيئ جديد ليس كما هو موجود في الإسلام المسامحة نسمع عنها كثيراً ونادراً هو إستعمالنا لها مع بعضنا وليس بالسهل أن ننسى من فعل بنا السوء هنا تعلمت ورأيت المسامحة العملية وكذلك الغفران وكيفيته وطرق التوبة وكيف يغفر لنا الله الذنوب تغير تغيير كامل عما سبق !

كما في القرأن:

وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ(114)هود

بعد مطالعتي للكتاب المقدس وجدت من أول أولاد أدم  ماراً بجميع الإنبياء إلى قبل مجيئ السيد المسيح أن الغفران والتوية فيما قد أمر به الله هو بناء مذبح يقدم عليه القربان أي الله يريد ذبيحةٌ للتكفير عن الخطايا أذكر قليل من كثير:

. فَتَقَبَّلَ الرَّبُّ قُرْبَانَ هَابِيلَ وَرَضِيَ عَنْهُ. 5لَكِنَّهُ لَمْ يَتَقَبَّلْ قُرْبَانَ قَايِينَ وَلَمْ يَرْضَ عَنْهُ / وَبَنَى نُوحٌ مَذْبَحاً لِلرَّبِّ ثُمَّ اخْتَارَ بَعْضاً مِنْ جَمِيعِ الْبَهَائِمِ وَالطُّيُورِ الطَّاهِرَةِ وَقَرَّبَهَا مُحْرَقَاتٍ عَلَى الْمَذْبَحِ./ فَنَقَلَ أَبْرَامُ خِيَامَهُ ونَصَبَهَا فِي سَهْلِ مَمْرَا فِي حَبْرُونَ. وَهُنَاكَ شَيَّدَ لِلرَّبِّ مَذْبَحاً./ فَشَيَّدَ إِسْحقُ هُنَاكَ مَذْبَحاً وَدَعَا بِاسْمِ الرَّبِّ،/ ثُمَّ قَالَ اللهُ لِيَعْقُوبَ: «اصْعَدْ إِلَى بَيْتِ إِيلَ وَاسْكُنْ هُنَاكَ، وَشَيِّدْ مَذْبَحاً لِلهِ/  وقال أيضاتً الرب الله لموسى : وَتَحْرِقُ كَامِلَ الْكَبْشِ عَلَى الْمَذْبَحِ، فَيَكُونُ مُحْرَقَةً لِلرَّبِّ لِنَيْلِ رِضَاهُ. هُوَ قُرْبَانُ مُحْرَقَةٍ لِلرَّبِّ.

وكانت صعبة عليا أن أتقبل أن الله يريد قربان وذبيحة وعدم تقبولي كان أساسه عدم معرفتي لأن القرأن مع ذكره لتقديم القربان من أولاد أدم ومذبح أبو الأنبياء ابراهيم الذي أصعد إبنه عليه ليكون محرقة وذبيحة يقدمها حسب اوامر الله  وعدم ذكرهذا في القران وعدم تركيزه على الذبائح كان السبب الأكبر والسبب الأوحد إلا ان هذا الموضوع فتح عيني على ان أفكار الله أكبر من أفكار البشر وقلت لنفسي أنا مؤمن بأن المسيح هو ذبيحة العهد الجديد حسب ما أوحي به الله  للأنبياء في مواضع مختلفة وكثيرة في العهد القديم وتحقق هذا في العهد الجديد وفعلاً عشت كنت محبة الله التي أساء فهمها أغلبية رجال الدين وشربنها منهم نحن المتدينين عرفت هذا عندما قالها المسيح لرجال الدين اليهودي:

بِهَذَا، تُلْغُونَ مَا أَوْصَى بِهِ اللهُ ، مُحَافَظَةً عَلَى تَقَالِيدِكُمْ. 7أَيُّهَا الْمُرَاؤُونَ! أَحْسَنَ إِشَعْيَاءُ إِذْ تَنَبَّأَ عَنْكُمْ فَقَالَ: 8هَذَا الشَّعْبُ يُكْرِمُنِي بِشَفَتَيْهِ، أَمَّا قَلْبُهُ فَبَعِيدٌ عَنِّي جِدّاً!

9إِنَّمَا بَاطِلاً يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ لَيْسَتْ إِلاَّ وَصَايَا النَّاسِ.» ( متى 15 : 8 – 9 )

هذا الكلام أثر في كم كم من رجال الدين يتبعون تقاليد أهل التاويل والتفاسير ويتركون وصايا الله  كانت كل كلمة بمثابة بلسم لجروحي الدينية وإلى اليوم أقابل ناس كثيرون يقولون نحن نؤمن بعيسى وهم لا يعلمون من هو عيسى  وهم أيضاً أبعد ما يكونوا بقلبهم وأعمالهم عن عيسى والمسيح ! ولماذا صورا لي أن الله لا توضع بجوارة كلمة محبة ؟ وكأن الناطق بهذه العبارة يكون كافراً وليس مساماً هي عبارة الله محبة  الله محبة كنت أراها فقط مكتوبة على المحلات القبطية المسيحية فقط لا غير وكنت أمر وأنظر على هذه العبارة وهي غريبة عليا وكأني أنظر إلى شيئ كبير مُحرم عليا وممنوع كتابتها أو حتى التلفظ بها في عالمنا الإسلامي الذي يعلن في وقت دفاعه عن نفسه في ما يصدر من أنصار وأتباع أيات قرأنية معينة وأحاديث معينة بقتال كل ما يخالف معنى هذه الأيات !  هؤلاءالرجال الإعلام المصري يطلق عليهم إسم الإرهابيين أو الإرهاب إنهم يتبعون كلام الله في القرأن الكريم إنهم يتبعون في الحقيقة ليس كلام الله لكن يتبعون تأويل أهل العلم وتعاليم بعض البشر  الله محبه الله محبه كما كتب عنه ( متى ) في إنجيله أي في بشارته لنا بالمناسبة كلمة إنجيل كلمة يونانية الأصل بمعنى الخبر السار إذن إنجيل متى يعنى الخبر السار عن حياة السيد المسيح وقال متى واصفاً لنا الله وواضعاً لنا مبداءً  في بشارته السارة: أَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ، وَبَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ، وَأَحْسِنُوا مُعَامَلَةَ الَّذِينَ يُبْغِضُونَكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَضْطَهِدُونَكُمْ، 45فَتَكُونُوا أَبْنَاءَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ: فَإِنَّهُ يُشْرِقُ بِشَمْسِهِ عَلَى الأَشْرَارِ وَالصَّالِحِينَ، وَيُمْطِرُ عَلَى الأَبْرَارِ وَغَيْرِ الأَبْرَارِ. 46فَإِنْ أَحْبَبْتُمُ الَّذِينَ يُحِبُّونَكُمْ، فَأَيَّةُ مُكَافَأَةٍ لَكُمْ؟ أَمَا يَفْعَلُ ذَلِكَ حَتَّى جُبَاةُ الضَّرَائِبِ؟ 47وَإِنْ رَحَّبْتُمْ بِإِخْوَانِكُمْ فَقَطْ، فَأَيَّ شَيْءٍ فَائِقٍ لِلْعَادَةِ تَفْعَلُونَ؟ أَمَا يَفْعَلُ ذَلِكَ حَتَّى الْوَثَنِيُّونَ؟ 48فَكُونُوا أَنْتُمْ كَامِلِينَ، كَمَا أَنَّ أَبَاكُمُ السَّمَاوِيَّ هُوَ كَامِلٌ! ... من بدء الخليقة إلى يومنا هذا الله الله

( الله  يُشْرِقُ بِشَمْسِهِ عَلَى الأَشْرَارِ وَالصَّالِحِينَ، وَيُمْطِرُ عَلَى الأَبْرَارِ وَغَيْرِ الأَبْرَارِ) 

نعم لمبادئ في الإنجيل تُصور لنا الله إله مُحب لكل البشر وهذه حقيقة نعيشها ونحن رحاب الجهل الأعظم لعقيدة تُصور لنا كراهيته للأخرين بل تحلل دمائهم أُكرر نعم لمبادئ تًصور لنا الله المُحب وبئس عقائد تُصوره لنا ( بتفاسيرها ) إله غير مُحب !

كلمة من واقع الحياة إلى كل مسلم ومسلمة: لماذا تهربون من بلاد الإيمان والعلم وتأتون إلى بلاد الكفر والجهل ؟
لماذا تتحايلون على القانون في أغلب الأحيان في بلادكم حتى يتسنى لكم السفر إلى بلاد الكفره في نظركم وفي عقائدكم ؟

نعم ونعمَ المبادئ السامية لكم يا من تُبرر لكم غاياتكم كل الوسائل !

نعم ونعم أنكم في رفاهيةُ وفي حريةً تتمتعون بها في بلاد الكفر أكثر من بلادكم  حرية مات من أجلها رجال أبطال في بلادكم ومازال  التاريخ يكتب هذا على سطح مياه النيل وعلى رمال الصحراء ومازلت تحمله أمواج البحر.   لقد نُقلت أي الحرية والعلم والإيمان من وراء البحار عبر ما أسماه التاريخ العربي بالإستعمار والإحتلال وقامت المبادئ العربية والثورات ترفض هذه الخيرات وتُنادي بتحريرنا من جشع الظلم والإستعمار !  ( ومازلنا محتلين من رجال الثورات )

وها نحن أولاد هذه المبادئ الرديئة والثورات العمياء ندفع الثمن أثمان بل سبقنا في دفع هذا الثمن أهالينا الكرام ومازال يُدفع الثمن من أولادنا الإبرياء ولا علم لنا إلى متى إلى متى سيدفع الثمن لهذه المبادئ والثورات ! إنني أشفق على باقية الأولاد... لذلك تُشاهدنا السماء هاربين عبر البحروعبرالصحراء إلى صدور ترحب بنا و كأنها أحنُ من أُمنا نعمل ونحصل على سكن وعلى هوية(شخصيه)ونلهوا بأنفسنا وبالأخرين وكم حرمنا الأمهات من أولادهن فلذات أكبادهن! تحت راية الإسلام!مع العلم إن هذه البلاد أقامت جوامع كما يحلوا في عين كل من ينادي بالإسلام! هذه فرصة إخوتي المسلمين إظهروا وجه الإسلام الأفضل والأسمى هنا في التسامح والغفران ! وكما قال السيد المسيح : إِذَنْ، كُلُّ مَا تُرِيدُونَ أَنْ يُعَامِلَكُمُ النَّاسُ بِهِ، فَعَامِلُوهُمْ أَنْتُمْ بِهِ   أَيْضاً: هَذِهِ خُلاَصَةُ تَعْلِيمِ الشَّرِيعَةِ وَالأَنْبِيَاءِ.

أُحبك يايسوع يا من أوصيتانا بالحب لغيرنا لإنك عملت ما علمتنا وكنتُ لنا مِثالً  نعم أنا أذكر أعمالك وأقوالك ومحبتك حتى لأعداءك ولكن يارب أسئلك لو كتبت عن محبتك لمن لايعرف الحب هل فيه فائدة ؟ إنهم أولاد الثورات العربية إنهم إخواتي كنت منهم  عشنا معاً في كراهية الأخوة قبل كراهية الأعداء ومازالت تحمل عقولنا

لعنة وحقدٌ لهؤلاء الذين قالت عنهم الثورات أنهم أعداء يارب  كما أحببتك في مصر الحبيبة وأستغرب هذا الحب كل من حولي هناك  وهنا رأيت الحب في أتباعك هنا غيرت قلبي بك و أنا معك ومازلت أعيش الحب معك وحسب وعدك الأمين سيطل هذا الحب إلى أبد الأبدين يارب هؤلاء الأولاد الأن موجودين في بلاد العلم والإيمان في بلاد يتحرك فيها الإنسان فعلاً كأنسان إفتح أعيونهم ليعرفوا محبتك لهم.
محبته للعالم  

بالأمس القريب إستمعت لصلاتي قبل أن أُصليها لك قبل أن أعرفك كان سؤالي هل لو صلوا المسيحين من أجل هذه الحادثة  حادثة ركوبي القطار السريع بطريق الخطأ  ما هي علاقة الصلاة  وركوبي القطار ماذا تنفع الصلاة ولكن عرفت أن توقف القطار ليس صدفةُ والأن بعد أن عرفتك وأمنت بيك أيها الرب الإله أذكر كل الإيجابيات لكل من تناقش معي عنك ولكل من يسئلني عنك وجدت مسلمين على درجةُ فعلاً رفيعة وعالية من الأخلاق وعلى الجانب الأخر إسمح لي أن أترك هناك السلبيات التي واجهتها من بعضهم وقويني بنعمتك لترك كل ما سوف يأتي منه.

كم مرة  بل مرات عديدة أذكر محبتك الكبيرة التي تشمل ليس فقط مؤمنيين بك بل غيرالمؤمنين بك أيضاً وأذكر ذلك هنا لمجد إسمك وإعلان لمحبة وحب عشناه معاً:

عرفت من أخي الأصغر مني في مصر أن زوجته كانت في غيبوبة لمدة 3 أشهر وأصبح عليه مبلغ هو حق وثمن المدة التي قد مضتها زوجته في مستشفى خاصة بشارع الهرم نقلت إليها بعد الحادث مباشرةً وتكراراً حاول أخي خروجها من هذه المستشفى الخاصة نظراً لإرتفاع السعر فقالوا له ممنوع تتحرك حرصاً على إستمرارها حية التحريك يعرضها للموت ... المهم خرجت بعد 6 أشهر معها الألام والأحزان لإنها لاتتحرك محمولة خرجت من المستشفى محمولة دخلت البيت !

لاتستطيع تحريك يدها أو أرجلها ساعات تعرف من حولها وساعات لا تعرفهم. عرفت أنا هنا بهذا الخبر وأرسلت لها وإلى أخي رسالة أتكلم فيها عن إله إسرائيل

في العهد القديم من الكتاب المقدس كان نعمان السرياني رئيس جيش أعداء إسرائيل وكان مريض بمرض البرص كان أبرص وذهب للنبي في ذلك الوقت وصلى النبي للرب الإله أن يشفي رئيس جيش الأعداء وفعلاً تم شفاءه وقلت لهم أن هذا الإله لا يرد المتوجهين إليه والمحتاجين له وكذلك في العهد الجديد كل معجزات الشفاء التي أجراها وأتمها الرب يسوع كانت متوقفة على مدى إيمان المريض الطالب شفاء من السيد المسيح أذكر فقط واحدة:

وَفِيمَا كَانَ يَسُوعُ رَاحِلاً مِنْ هُنَاكَ، تَبِعَهُ أَعْمَيَانِ يَصْرُخَانِ قَائِلَيْنِ: «ارْحَمْنَا يَاابْنَ دَاوُدَ!» 28وَعِنْدَ دُخُولِهِ الْبَيْتَ تَقَدَّمَا إِلَيْهِ. فَسَأَلَهُمَا يَسُوعُ: «أَتُؤْمِنَانِ بِأَنِّي أَقْدِرُ أَنْ أَفْعَلَ هَذَا؟» أَجَابَا: «نَعَمْ يَاسَيِّدُ!» 29فَلَمَسَ أَعْيُنَهُمَا قَائِلاً: «لِيَكُنْ لَكُمَا بِحَسَبِ إِيمَانِكُمَا!» 30فَانْفَتَحَتْ أَعْيُنُهُمَا. وَأَنْذَرَهُمَا يَسُوعُ بِشِدَّةٍ قَائِلاً: اِنْتَبِهَا! لاَ تُخْبِرَا أَحَداً!» 31وَلَكِنَّهُمَا انْطَلَقَا وَأَذَاعَا صِيتَهُ فِي تِلْكَ الْبِلاَدِ كُلِّهَا. ( إنجيل متى 9 : 27 – 31 )

ونحن في أوروبا صلينا للسيد المسيح أن يشفيها وهي أيضاً صلت له وكانت مفأجاءةً لي عندما أرسل لي أخي شريط فيديو نشاهد نعمة الرب في شفاء زوجته المسلمة وهو أيضاً مسلم ولكن السيد المسيح سمع لنا وشكراً له ..في إستطاعتي أن أروي عشرات القصص الواقعية التي تشهد بان اليسد المسيح يسمع الصلاة ويستجيب نعم فهو إله حي قدير هذا بالنسبة لي وماذا يعني السيد المسيح بالنسبة لك إن كنت مؤمناً حقاً به ؟

أخشى أن تكون الظروف والبيئة المحيطة بك تجعلك من ضمن الذين يعلنون إيمانهم به وهم لاعلم لهم عنه وبه !

وأتمنى ألا تكون من هؤلاء الذين تعنيهم هذه الكلمات:

بِهَذَا، تُلْغُونَ مَا أَوْصَى بِهِ اللهُ ، مُحَافَظَةً عَلَى تَقَالِيدِكُمْ. 7أَيُّهَا الْمُرَاؤُونَ! أَحْسَنَ إِشَعْيَاءُ إِذْ تَنَبَّأَ عَنْكُمْ فَقَالَ: 8هَذَا الشَّعْبُ يُكْرِمُنِي بِشَفَتَيْهِ، أَمَّا قَلْبُهُ فَبَعِيدٌ عَنِّي جِدّاً! إِنَّمَا بَاطِلاً يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ لَيْسَتْ إِلاَّ وَصَايَا النَّاسِ.( متى 15 : 8 – 9 )

إذن إترك الأن تعاليم ووصايا البشر وإتبع تعاليم ووصايا الله المُحب

الخلاصة:

هي أن تأمولاتي ومطالعتي الشخصية في القرآن الكريم بعد حضوري إجتماعات دراسة الكتاب المقدس وإحتيكاكي أي معرفتي للمسيحين ومطالعتي الشخصية بترتيب في الكتاب المقدس ومتابعة ما جاء فيه وما جاء في القرآن الكريم للشخصية السيد المسيح قد أهداني إلى معرفة الحق ومعرفة السيد المسيح كما أوحى الله للإنبياء عنه في الكتاب المقدس والقرآن الكريم فتغيرت أفكاري عنه فغيير هو كل حياتي إلى الأفضل وقد صدق فيما علم وعمل وفيما قال:

اَلسَّارِقُ لا يَأْتِي إِلا لِيَسْرِقَ وَيَذْبَحَ وَيُهْلِكَ، وَأَمَّا أَنَا فَقَدْ أَتَيْتُ لِتَكُونَ لَهُمْ حَيَاةٌ وَلِيَكُونَ لَهُمْ أَفْضَلُ.

مرحباً بكل الأسئلة والإستفسارات في إطار المحبة والإحترام المتبادل وأُحيى وأشكر كل من تفضل بقرأت هذه السطور بهذه الكلمات:

3  لأَنَّ هذَا حَسَنٌ وَمَقْبُولٌ لَدَى مُخَلِّصِنَا اللهِ، 4 الَّذِي يُرِيدُ أَنَّ جَمِيعَ النَّاسِ يَخْلُصُونَ وَإِلَى مَعْرِفَةِ الْحَقِّ يُقْبِلُونَ. 5 لأَنَّهُ يُوجَدُ إِلهٌ وَاحِدٌ وَوَسِيطٌ وَاحِدٌ بَيْنَ اللهِ وَالنَّاسِ الإِنْسَانُ يَسُوعُ الْمَسِيحُ، 6 الَّذِي بَذَلَ نَفْسَهُ فِدْيَةً لأَجْلِالْجَمِيعِ،

حسن محمد أحمد

النمسا 1995

المشريكين لإيجاد شريك مع الله  في النفخ والخلق والوهب فأمنت من خلال هذه الأيات أن المسيح هو روح الله


 

رأيك يهمنا

هل تم صلب المسيح فعلا؟
 
Arabs For Christ facebook link
Arabs for christ link at youtube.com

عدد الزوار



countercountercountercountercountercountercounter

mod_vvisit_counterاليوم91
mod_vvisit_counterالامس242
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع333
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضى1598
mod_vvisit_counterهذا الشهر1447
mod_vvisit_counterالشهر الماضى7455
mod_vvisit_counterالكل955179
انت فى: الرئيسية شهادات حية شهادات مكتوبة هكذا عرفته وامنت به